تاريخ التتار الأول (24) إمبراطورية جنكيز خان

 تاريخ التتار الأول (24)

إمبراطورية جنكيز خان



-----------------------------------
🔸 المماليك قادمون
بعد سقوط بغداد و دمشق كان التتار قد وصلوا إلى بوابة مصر الشرقية فقد وصلوا إلى غزة و ماهي إلا خطوات قليلة فيكونون في العريش ثم مصر و شمال إفريقية !!
كان وضع المسلمين سيئا جدا فلم يعد للإسلام معقل غير الحجاز و شمال إفريقية أما باقي بلدان العالم الإسلامي فقد اقتسمها المغول و الصليبيون .
و لم تكن الحجاز أو مصر أو إفريقية من القوة لتمانع الزحف التترى الهائج أو يحسب لها أي حساب فلم يكن التتار يتوقعون غير أنها أيسر و أسهل عليهم من كل بلدان المسلمين التى غزوها و خربوها .
لقد ابتهج الصليبيون أيما ابتهاج و استبشروا بل أيقنوا أن الإسلام الذي يحاربونه منذ نشأته ولا يقدرون عليه ماهي إلا سنوات ويزال عن وجه الأرض .
بل إن عامة الناس من المسلمين أيقنوا أنها نهاية الإسلام والعالم و أنها علامات الساعة الكبرى و أن قيامها بات وشيكا .
لكن الله يدبر الأمر من السماء إلى الأرض و هو القوي المتين وإن الله لحافظ دينه الى يوم يقوم الأشهاد .
لم يخطر ببال أحد من بنى البشر أن هذه الفئة القليلة الباقية من المسلمين هي التى ستوقف التتار بل ستدحره بل ستنقذ العالم منه و تعيد للإسلام مجده و عزته فضلا من الله و نعمة و ما يعلم جنود ربك إلا هو . سبحانه !
-----------------------
🔸 من هم المماليك و متى وكيف ظهروا ؟
لفظ المماليك اتخذ مفهوماً اصطلاحياً في التاريخ الإسلامي، فعندما نقول: المماليك فلا نقصد بها كل الرقيق، لا، وإنما نقصد بها طائفة معينة من الرقيق :
و هم طائفة من الرقيق كان يشتريهم الحكام صغارا ثم ينشئونهم نشأة عسكرية و دينية قويمة ليستخدموا كفرق ضاربة قوية تتقن فنون القتال باحتراف عال و تدين بالولاء و الطاعة لهم .
وكان المصدر الرئيسي للمماليك هو إما بالأسر في الحروب، أو الشراء من أسواق النخاسة، وكان المسلمون يشترون المماليك من أسواق النخاسة المنتشرة في بلاد ما وراء النهر -نهر جيحون-، وهو نهر يجري شمال تركمانستان وأفغانستان، ويفصل بينهما وبين أوزباكستان وطاجاكستان،
والأعراق التي تعيش خلف هذا النهر في الغالب أعراق تركية، وكانت هذه المنطقة مسرحاً دائماً للقتال وعدم الاستقرار، ولذلك كثر الأسرى القادمون من هذه المناطق، وكثرت أسواق الرقيق هناك،
وكان من أشهر مدن الرقيق في ذلك الوقت مدينة سمرقند، وفرغانة، وخوارزم وغيرها من المدن الإسلامية، وهناك مماليك من أصول أرمينية ومغولية وأوروبية، فكان على مدار عشرات ومئات السنين يؤتى بالمماليك من هذه البلاد.
يرجع ظهور المماليك في العالم الإسلامي إلى ما قبل دولتهم في مصر والشام بأمد بعيد؛ إذ استخدمهم الخلفاء العباسيون الأوائل، واعتمدوا عليهم في توطيد دولتهم، واستعانوا بهم في الجيش والإدارة،
ولعلَّ الخليفة المأمون العباسي (198-218هـ= 813-833م) هو أول من استعان بهم، ثم استكثر منهم الخليفة المعتصم (218-227هـ= 833-843م)، وشكّل فرقا عسكرية من الأتراك، وكان يُعنى بشرائهم صغارا ويستجلبهم من سمرقند وفرغانة والسند، وغيرها من أقاليم ما وراء النهر،
حتى بلغ عددهم بضعة عشر ألفا، فلمّا ضاقت بهم بغداد، وزاحموا الناس في الطرقات نقلهم المعتصم معه إلى “سامراء” عاصمته الجديدة التي بناها لتكون حاضرة لملكه.
ولم يلبث أن شاع استخدام المماليك في كثير من أجزاء العالم الإسلامي، وكانت مصر ممن انتهجت هذا النهج، فأكثر “أحمد بن طولون” الذي تولَّى حكم مصر سنة 254هـ = 868م من شراء المماليك الديالمة، سكان بحر قزوين حتى بلغ عددهم أكثر من 24 ألفا،
والتزم الإخشيديون سُنة أسلافهم الطولونيين في جلب المماليك الأتراك والاستعانة بهم في الجيش.
وفي الهند قامت لهم دولة قبل أن تقوم في مصر بعد أن نجح “قطب الدين أيبك” في إنشاء دولة عُرفت باسم دولة “الملوك المماليك”، وظلَّت دولتهم قائمة مدة 84 عاما، بدأت عقب سقوط الدولة الغورية فى الهند وأفغانستان سنة 612هـ =1215م. نتيجة حروبها مع مملكة الخطا و الدولة الخوارزمية .
🚩 أما المماليك الذين نعنيهم هنا فهم مماليك سلاطين الدولة الأيوبية في مصر و الشام و الذين دحروا التتار فى أول عام من قيام دولتهم رسميا بعد سبع سنوات وفاة الملك الصالح نجم الدين أيوب و مقتل ابنه السلطان توران شاه الذي لم يستمر في الحكم بضعة أشهر ..
و توران هذا الذي كان يحكم مدينة حصن كيفا بتركيا .
فماذا كانت تلك القصص العجيبة ؟
-------------------------------------------------------------------
🔸 لمحة سريعة عن الدولة الأيوبية
أسس الدولة الأيوبية البطل الإسلامي العظيم صلاح الدين الأيوبي رحمه الله في سنة ( 569 هـ - 1173م).
وظل صلاح الدين الأيوبي يحكم هذه الدولة (20) سنة، حتى مات سنة (589هـ - 1193م)، ووحد في هذه الفترة مصر والشام، وتزعم الجهاد ضد الممالك الصليبية باقتدار كبير جداً، وحقق انتصارات هائلة، ومن أشهر انتصاراته حطين، وكانت في ربيع الثاني سنة (583هـ - 1187م)
ثم فتح بيت المقدس بعد حطين بثلاثة أشهر فقط، في رجب من نفس السنة.
ترك صلاح الدين الأيوبي رحمه الله دولة قوية عظيمة، تبسط سيطرتها على مصر والشام والحجاز واليمن وأعالي العراق، وأجزاء من تركيا، وأجزاء من ليبيا والنوبة، وكون دولة في منتهى القوة, وحاصر الصليبيين في ساحل ضيق جداً على البحر الأبيض المتوسط في الشام،
وصلاح الدين الأيوبي رحمه الله لم يستطع فتح كل الإمارات الصليبية الموجودة في الشام، ولكنه حرر جزءاً كبيراً جداً من الشام ومن فلسطين بقدر ما استطاع.
ثم بوفاة صلاح الدين الأيوبي رحمه الله تقلص دور الجهاد جداً ضد الصليبيين، فقد فتن أبناء صلاح الدين الأيوبي بالدولة الكبيرة، فقد كثرت الأموال، وانفتحت الدنيا، واتسعت البلاد،...
وكان من جراء هذه العوامل وغيرها أن حدثت انقسامات شديدة في الدولة الأيوبية، حتى إنها تفككت تماماً بعد وفاة صلاح الدين الأيوبي رحمه الله.
لن نتكلم هنا عن هذه الصراعات والخلافات التي نشأت بعد صلاح الدين الأيوبي، وإن شاء الله سنتكلم عنها بالتفصيل في تاريخ الحروب الصليبية - الدولة الأيوبية .
وهذا الصراع ظل 59 سنة متصلة، منذ وفاة صلاح الدين الأيوبي في سنة (589هـ - 1193م) إلى سنة (648هـ - 1250م) ؛ ولم يكن هذا الصراع صراع كلام وسباب وشقاق فقط، بل كان يصل إلى حد التقاتل بالسيوف وإراقة الدماء المسلمة، وهذا أدى إلى فرقة شديدة في العالم الإسلامي،
😡❗
----------------------
🔹 حروب الأيوبيين في الشام مع الملك الصالح نجم الدين أيوب:
استعد الأمراء الأيوبيون في الشام للتقاتل مع الملك الصالح أيوب على مصر، وحدثت بينهم مناوشات وحروب، ووصل الأمر إلى مداه في سنة ( 641 هـ - 1243م).يعني: بعد أربع سنوات من تولي الملك الصالح حكم مصر .
وقد توحدت قوى الأيوبيين المتناثرة في الشام، وتحالفت مع الصليبيين من أجل حرب الملك الصالح أيوب في مصر.
فلما علم الملك الصالح بإعداد هذا الجيش الكبير من النصارى ومن الأيوبيين، بدأ يعد جيشاً لملاقاة هذه القوى المتحدة، ووضع على رأس جيشه ركن الدين بيبرس رحمه الله أكفأ قادته، واستعد للمواجهة،
ولكن الجيش المصري كان قليلاً وضعيفاً جداً مقارنة بالأعداد الكبيرة لجيوش الشام والصليبيين، فاضطر الملك الصالح للاستعانة بالجنود الخوارزمية، وهم جنود محمد بن خوارزم شاه وجلال الدين بن محمد بن خوارزم وغيرهما من الملوك الخوارزمية، الذين تحدثنا عنهم في فقرات سابقة،
وهم كانوا قد فروا من منطقة خوارزم بعد الاجتياح التتري لها، وكانوا جنوداً مرتزقة يتعاونون مع من يدفع أكثر، فكانوا يعرضون خدماتهم العسكرية في مقابل المال، فاستعان بهم الملك الصالح مقابل أجرة،
ودارت موقعة كبيرة في غزة في فلسطين بين جيش الملك الصالح أيوب وبين قوى التحالف الأيوبية الصليبية، وكانت هذه الموقعة في سنة( 642هـ - 1244م).
وانتصر فيها الملك الصالح انتصاراً باهراً، وقتل من الصليبيين أعداداً كبيرة، وصلت إلى ثلاثين ألف مقاتل،
وأسر مجموعة كبيرة جداً من أمراء وملوك الصليبيين والأيوبيين ،
واستغل الصالح أيوب الفرصة واتجه إلى بيت المقدس، بعد أن كان الأيوبيون قد تنازلوا عنه للصليبيين، وأعطوهم إياه هدية، فاقتحم الملك الصالح بيت المقدس وحصون الصليبيين، وحرر مدينة القدس المباركة نهائياً بجيشه المدعم بالخوارزمية سنة ( 643هـ - 1245م). بعد سنة من موقعة غزة،
ولم يستطع الجيش النصراني أن يدخل القدس بعدها أبداً لمدة سبعة قرون كاملة، إلى أن دخلته الجيوش البريطانية في الحرب العالمية الأولى في يوم 16 نوفمبر سنة 1917 من الميلاد، بعد الخيانة المعروفة من مصطفى كمال أتاتورك.
ونسأل الله عز وجل أن يعيد بيت المقدس إلى المسلمين.
ثم أكمل الملك الصالح أيوب الطريق بعد ذلك إلى الشمال، ودخل دمشق ووحد من جديد مصر والشام، ثم اتجه إلى تحرير بعض المدن الإسلامية الواقعة تحت السيطرة الصليبية، فحرر طبرية وعسقلان وغيرهما.
---------------------
🔹انشقاق الجنود الخوارزمية عن جيش نجم الدين أيوب
حدث تطور خطير جداً في جيش الملك الصالح أيوب رحمه الله، فقد انشق عن جيشه فرقة الخوارزمية المأجورة، بعد أن حرر بيت المقدس وضم الشام إلى مصر، حدث هذا الانشقاق، بعد أن استمال أحد الأمراء الأيوبيين بالشام هذه الفرقة الخوارزمية، مقابل أنه دفع لهم أكثر ،
ونحن نعرف أن هذه الفرقة تعمل بالمال فقط، ولم تكتف بالخروج عن الملك الصالح، بل إنها حاربت الملك الصالح أيوب نفسه، ولم يثبت معه في هذا اللقاء إلا جيشه الأساسي الذي أتى به من مصر، وعلى رأسه القائد المحنك ركن الدين بيبرس رحمه الله.😐❗
وبسبب هذا الحدث ضاعت مكاسب كثيرة جداً كان قد حققها الملك الصالح نجم الدين أيوب رحمه الله، فخرج من هذه الحرب المؤسفة وقد أدرك أنه لا بد أن يعتمد على الجيش الذي يدين له بالولاء لشخصه لا لماله، ويقاتل معه من أجل قضية لا من أجل أموال، فبدأ في الاعتماد على طائفة جديدة من الجنود بدلاً من الخوارزمية، وهذه الطائفة هي المماليك.
------------------------
🔹العلاقة بين الملك نجم الدين أيوب والمماليك وكيفية تربيتهم:
الذي استحدثه الملك الصالح أيوب زيادة على أنه كان يأتي بالمماليك بصورة كبيرة، أنه كان يأتي بالمماليك في مرحلة الطفولة المبكرة جداً، وكان غالب هؤلاء من بلاد غير مسلمة😐❗
وفي الغالب يكون هذا المملوك غير مسلم وغير ناطق بالعربية أساساً، فكان يحضرهم ويبتدئ تربيتهم في مصر.😐
وهنا نقطة مهمة جداً فالملك الصالح أيوب ومن تبعه بعد ذلك من الأمراء ما كانوا يتعاملون أبداً مع المماليك كرقيق، بل كانوا يقربونهم جداً منهم، إلى درجة تكاد تقترب من درجة أبنائهم،
ولم تكن الرابطة بينهم رابطة المالك والمملوك، ولا رابطة السيد والعبد، بل رابطة المعلم والتلميذ، أو رابطة الأب والابن، أو رابطة كبير العائلة وأتباعه، وهذه الرابطة تعتمد على الحب في الأساس، لا على القهر أو المادة، حتى إنهم كانوا يطلقون على السيد الذي يشتريهم لقب الأستاذ، وليس لقب السيد.
وقد شرح المقريزي كيفية تربية المملوك الصغير، الذي يشترى وهو ما زال في مرحلة الطفولة المبكرة، ونريد أن نركز على هذا جداً؛ لأنه صار مفتاح التغيير في مصر، وبواسطته تكوّن الجيش الذي استطاع أن يقف أمام التتار بعد ذلك.
☆ أول المراحل التربوية في حياة المملوك :
هي أن يتعلم اللغة العربية قراءة وكتابة؛ لأنهم جاءوا من بلاد غير ناطقة باللغة العربية،
☆ ثم بعد ذلك يدفع إلى من يعلمه القرآن الكريم، ثم يبدأ بعد ذلك في تعلم مبادئ الفقه الإسلامي وآداب الشريعة الإسلامية،
وهذا كان عاماً على كل المماليك، ولهذه التربية المتميزة الأثر على أطفال المماليك، فقد نشأوا وهم يعظمون جداً أمر الدين الإسلامي، وأصبحت لديهم خلفية واسعة جداً عن الفقه الإسلامي، فظلت مكانة العلم والعلماء عالية جداً عند المماليك في كل مراحل حياتهم، 😐
👌 وهذه المعلومة من أهم المعلومات عن دولة المماليك، وهو يفسر النهضة العلمية الراقية التي حدثت في عهد المماليك،
فقد ظهر في عهد دولة المماليك الكثير من علماء المسلمين الأفذاذ، مثل:
☆ العز بن عبد السلام ☆ والنووي ☆ وابن تيمية ☆ وابن قيم الجوزية ☆ وابن حجر العسقلاني ☆ وابن كثير ☆ والمقريزي ☆ وابن جماعة ☆ وابن قدامة المقدسي رحمهم الله، وأسماء لا حصر لها.
☆ وكان إذا وصل المماليك بعد ذلك إلى سن البلوغ جاء معلمو الفروسية ومدربو القتال، فيعلمونهم فنون الحرب والقتال، وركوب الخيل، والرمي بالسهام، والضرب بالسيوف، حتى يصلوا إلى مستويات عالية جداً من المهارة القتالية والقوة البدنية، والقدرة على تحمل المشاق والصعاب.
☆ ثم بعد ذلك يتدربون على أمور القيادة والإدارة😐👍، ووضع الخطط الحربية،👍 وحل المشكلات العسكرية،👍 والتصرف في الأمور الصعبة،👍
فينشأ المملوك متفوقاً تماماً في المجال العسكري والإداري، بالإضافة إلى حمية دينية كبيرة، وغيرة إسلامية واضحة، وهذا كله ولا شك كان يثبت أقدام المماليك تماماً في أرض القتال، وهذا كله يؤكد أهمية التربية.
وكان السيد الذي اشتراهم يتابع هذه الخطوات والمراحل من التربية بدقة شديدة، بل وأحياناً كان السلطان الصالح نجم الدين أيوب رحمه الله يطمئن بنفسه على طعامهم وشرابهم وراحتهم، وكان كثيراً ما يجلس للأكل معهم، وينبسط إليهم، وهو سلطان مصر كلها.
وكان المماليك يحبون أساتذتهم حباً حقيقاً فعلاً،👍 ويدينون لهم بالولاء التام، وهكذا إذا كان القائد يخالط شعبه ويشعر بهم، ويفرح لفرحهم ويحزن لحزنهم، ويتألم لألمهم، فإنهم ولا شك يحبونه ويعظمونه ويثقون به، وإذا أمرهم بجهاد استجابوا سريعاً، وإذا طلب منهم أمراً تسابقوا لتنفيذه، وبذلوا أرواحهم لتحقيقه،👍
--------------------------
🔹الصالح نجم الدين أيوب و الحملة الصليبية السابعة على مصر.
في سنة ( 647هـ - 1249م).مرض الملك الصالح أيوب رحمه الله مرضاً شديداً بمرض السل، وكان قد كبر سنه جداً، مما جعله طريح الفراش في القاهرة،
وفي هذه الأثناء وقبلها أراد ملك فرنسا لويس التاسع أن يستغل فرصة الاجتياح التتري لشرق العالم الإسلامي، فيقوم هو باجتياح العالم الإسلامي من ناحية مصر والشام.
وذكرنا من قبل أنه حاول الاستعانة بخاقان التتار آنذاك كيوك بن أوكيتاي، ولكن فشلت هذه المحاولة، ومع ذلك أصر لويس التاسع على المضي في حملته.
ووقع اختياره على مدينة دمياط المصرية، من أجل أن يبدأ منها الحملة التي يغزو منها مصر والشام، وكانت في ذلك الوقت أهم ميناء في الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط،
وهذه الحملة التي قادها لويس التاسع ملك فرنسا تعرف في التاريخ باسم الحملة الصليبية السابعة.
فماذا كان ؟ و ماذا جرى للملك الصالح أيوب و وماذا كان دور المماليك في مواجهة الحملة ؟ و ماذا حدث للملك لويس التاسع ؟ و مجيء تورانشاه و مقتله و تولى شجر الدر...
------------------------------------------------------------------
هناك تفصيلات كثيرة جداً مهمة في هذه الحملة، وسنعرض لها إن شاء الله بالتفصيل فى موضوع تاريخ الحروب الصليبية .

إرسال تعليق

Post a Comment (0)

أحدث أقدم

التاريخ الاسلامى

2/recent/post-list