تاريخ الدولة الأموية (21) 🔸 تغير الموازين لصالح معاوية بعد معركة صفين

  تاريخ الدولة الأموية (21)



🔸 تغير الموازين لصالح معاوية بعد معركة صفين
قال ابن حجر :
{واتفق أهل السنة على وجوب منع الطعن على أحد من الصحابة بسبب ما وقع لهم من ذلك ولو عرف المحق منهم ...
لأنهم لم يقاتلوا في تلك الحروب إلا عن إجتهاد بل ثبت أنه يؤجر أجراً واحداً, وأن المصيب يؤجر أجرين }
👌فأهل السنة مجمعون على وجوب السكوت عن الخوض في الفتن التي جرت بين الصحابة رضي الله عنهم بعد قتل عثمان والترحم عليهم وحفظ فضائل الصحابة والاعتراف لهم بسوابقهم ونشر محاسنهم رضي الله عنهم و أرضاهم .
---------------------------------------------------------------------
🔸 تغير الموازين لصالح معاوية بعد معركة صفين
بعد معركة صفين بدأت الموازين تتبدل لصالح معاوية رضي الله عنه فقد خرج الخوارج من جيشى علي رضي الله عنه, وانشغل بقتالهم, بينما ازداد أمر معاوية قوة لا سيما بعد انتهاء أمر التحكيم, وعدم الوصول إلى حل جزري .
وكان معاوية رضي الله عنه يعمل بشتى الوسائل سرَّاً وعلانية على إضعاف جانب أمير المؤمنين علي رضي الله عنه, واستغل ما أصاب جيشه من تفكك وخلاف, فأرسل جيشاً إلى مصر بقيادة عمرو بن العاص رضي الله عنه سيطر عليها وضمها إليه وقد ساعده على ذلك عدة أمور منها :
●1- انشغال أمير المؤمنين علي بالخوارج
●2- عامل أمير المؤمنين علي رضي الله عنه على مصر - محمد بن أبي بكر- لم يكن على قدر من الدهاء كسلفه قيسى بن سعد الساعدي الأنصاري, فدخل في حرب مع المطالبين بدم عثمان ولم يسايسهم كما كان يضع الوالي السابق فهزموه
●3- اتفاق معاوية مع المطالبين بدم عثمان رضي الله عنه في مصر في الرأي, فساعده في السيطرة عليها
●4- بعد مصر عن مركز أمير المؤمنين علي رضي الله عنه وقربها من الشام
●5- طبيعتها الجغرافية فهي متصلة بأرض الشام عن طريق سيناء وتمثل امتداداً طبيعياً, وقد أضافت مصر قوة كبيرة لمعاوية رضي الله عنه, قوة بشرية واقتصادية كبيرة, .
--------------
وكذلك أرسل معاوية بعوثه إلى شمال الجزيرة الغربية, ومكة والمدينة وإلى اليمن ولكن لم تلبث هذه البعوث أن ردت على أعقابها عندما أرسل أمير المؤمنين عليُّ من يصدها , ..
وعمل معاوية رضي الله عنه على استمالة كبار أعيان القبائل وعمال علي رضي الله عنه, فقد حاول سحب قيس بن سعد رضي الله عنه عامل علي علي مصر إليه فلم يستطيع, ولكنه استطاع أن يثير شك حاشية علي رضي الله عنه ومستشاريه فيه فعزله , وكان عزل سعد عن ولاية مصر مكسباً كبيراً لمعاوية,
كما حاول (معاوية) سحب زياد بن أبية عامل علي رضي الله عنه على فارس ففشل في ذلك ,
وقد استطاع معاوية رضي الله عنه أن يؤثر على بعض الأعيان والولاة بسبب ما يمنيهم ويعدهم به, ولما يرونه من علو أمر معاوية وتفرق أمر علي رضي الله عنه؛
إذ يقول (علي رضي الله عنه) في إحدى خطبه :
( ألا إن بسراً قد أطلع من قبل معاوية, ولا أرى هؤلاء القوم إلا سيظهرون عليكم باجتماعهم على باطلهم وتفرقكم عن حقكم وبطاعتهم أميرهم ومعصيتكم أميركم, وبأدائهم الأمانة وبخيانتكم,...
استعملت فلاناً فغلَّ وغدر وحمل المال إلى معاوية, واستعملت فلاناً فخان وغدر وحمل المال إلى معاوية,
حتى لو ائتمنت أحدهم على قدح خشيت على عِلاَقَتِهِ, ..
اللهم إني أبغضتهم, وأبغضوني فأرحهم مني وأرحني منهم ).
ولم يستسلم أمير المؤمنين علي رضي الله عنه لهذه المصائب, وهذا التقاعس, والتخاذل فقد بذل جهده في استنهاض همة جيشه بكل ما أوتي من علم وفصاحة وبيان, فخطبه الحماسية المشهورة التي اشتهرت عنه, وتعتبر من عيون التراث لم يقلها من فراغ أوخيال, بل من مر تجرعه, وواقع أليم عاصره ولقد ذكرت منها في كتابي عن أمير المؤمنين علي رضي الله عنه .
------------------------------------------------------------------
🔸 المهادنة بين أمير المؤمنين علي ومعاوية رضي الله عنهما
بالرغم من كل هذه المحاولات والجهود المضنية لم يستطع أمير المؤمنين علي رضي الله عنه أن يحقق مايريد؛ إذ لم يستطع أن يغزو الشام بسبب التفكك والتصدع الذي حدث في داخل جيشه وتفرق كلمتهم وظهور الأهواء,...
فاضطر أمير المؤمنين علي رضي الله عنه في سنة أربعين للهجرة أن يوافق لمعاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه على أن يكون العراق له, والشام لمعاوية ولا يدخل أحدهما على صاحبه في عمله بجيش ولا غارة ولا غزو , ..
قال الطبري في تاريخه :
{ وفي هذه السنة -40هـ- جرت بين علي وبين معاوية رضي الله عنهما المهادنة بعد مكاتبات جرت بينهما يطول بذكرها الكتاب على وضع الحرب بينهما, ويكون لعلي العراق, ولمعاوية الشام, فلا يدخل أحدهما على صاحبه في عمله بجيش ولا غارة ولا غزو , }
ويبدو أن هذه المهدنة لم تستمر, فمعاوية أرسل بسر بن أطأة إلى الحجاز واليمن في العام الذي استشهد فيه علي رضي الله عنه ,
------------------------------------------------------------------
🔸 استشهاد أمير المؤمنين علي واستقبال معاوية خبر مقتله
لما لم يتمكن علي رضي الله عنه من تجهيز الجيش بما يصبو ويريد ورأى خذلانهم كره الحياة وتمنى الموت الموت وكان يتوجه إلى الله بالدعاء ويطلب منه عز وجل أن يعجل منيته,
فمما روي عنه أنه خطب يوماً فقال :
{ اللهم إني قد سئمتهم وسئموني ومللتهم وملوني, فأرحني منهم وأرحهم مني, فما يمنع أشقاكم أن يخضبها بدم, ووضع يده على لحيته } ,
وقد ألح عليُّ رضي الله عنه في الدعاء في أيامه الأخيرة, فعن جندب قال :
{ ازدحموا على علي رضي الله عنه حتى وطئوا على رحاله فقال: اللهم إني قد مللتهم وملوني وأبغضتهم وأبغضوني, فأرحني منهم وأرحهم } ,
وفي رواية أخرى عن أبي صالح قال :
{ شهدت علياً وضع المصحف على رأسه حتى سمعت تقعقع الورق, فقال : اللهم إني سألتهم ما فيه فمنعوني, اللهم إني قد مللتهم وملوني, وأبغضتهم وأبغضوني, وحملوني على غير أخلاقي, فأبدلهم بي شراً مني, وأبدلني بهم خيراً منهم ومث قلوبهم ميثة الملح في الماء },
وفي رواية فلم يلبث إلا ثلاثاً أو نحو ذلك, حتى قتل رحمه الله ,
وقال الحسن ابن علي :
{ قال لي علي رضي الله عنه : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم سنح لي الليلة في منامي, فقلت : يارسول الله ماذا لقيت من أمتك من الأود واللدد ؟
قال : ادع عليهم ..
قلت : ,اللهم أبدلني بهم من هو خير منهم , وأبدلهم بي من هو شر مني لهم .
قال الحسن رضي الله عنه فخرج فضربه الرجل }.
👌 ولما جاء خبر قتل علي إلى معاوية رضي الله عنهما جعل يبكي, فقالت له امرأته : أتبكيه وقد قاتلته؟ فقال : ويحك إنك لا تدرين ما فقد الناس من الفضل والفقه والعلم .
وكان معاوية يكتب فيما ينزل به يسأل له علي بن أبي طالب رضي الله عنه عن ذلك, فلما بلغه قتله قال : ذهب الفقه والعلم بموت ابن أبي طالب, فقال له أخوه عتبة : لا يسمع هذا منك أهل الشام, فقال له : دعني عنك , ..
وقد طلب معاوية رضي الله عنه في خلافته من ضرار الصُّدائي أن يصف له علياً رضي الله عنه فقال : أعفني يا أمير المؤمنين قال : لتصفنَّه, ...
قال : أما إذا لابد من وصفه فكان والله بعيد المدى, شديد القُوى, يقول فصلا , ويحكم عدلا, يتفجر العلم من جوانبه, وتنطق الحكمة من نواحيه, ويستوحش من الدنيا وزهرتها, ويستأنس بالليل ووحشته...
وكان غزير العبرة, طويل الفكرة, يعجبه من اللباس ما قصر ومن الطعام ما خشن, وكان فينا كأحَدِنا, يجيبنا إذا سألناه وينبئنا إذا استنبأناه, ...
ونحن والله - مع تقريبه إيانا وقربه منا- لانكاد نكلمه هيبة له, يعظمِّ أهل الدين ويُقرِّب المساكين, لا يطمع القويُّ في باطله, ولا ييأس الضعيف من عدله ..
وأشهد أنه لقد رأيته في بعض مواقفه - وقد أرخى الليل سُدولَه , وغارت نجومه- قابضاً على لحيته, يتململ تململ السقيم, ويبكي بكاء الحزين, ويقول : يادنيا غُرِّي غيري إلي تعرضّت أم إليًّ تشوًّفت ؟! ِ هيهات هيهات, قد باينتك ثلاثاً لا رجعة فيها, فعمرك قصير, وخطرك كثير, آه من قلة الزاد, وبُعد السفر, ووحشة الطريق, ...
فبكى معاوية وقال: رحم الله أبا الحسن, كان والله كذلك, فكيف حزنك عليه ياضرار؟
قال حزن من ذبح ولدها وهو في حجرها } ,
-----------
وعن عمر بن عبدالعزيز - رحمه الله - : قال :
{ رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في المنام وأبو بكر وعمر جالسان عنده فسلمت عليه وجلست فبينما أنا جالس إذ أتي بعلي ومعاوية فأدخلا بيتاً وأجيف الباب وأنا أنظر, فما كان بأسرع من خرج علي وهو يقول : قضي لي ورب الكعبة, ثم ما كان بأسرع من أن خرج معاوية وهو يقول : غفر لي ورب الكعبة }..
🌺 رضي الله عن علي بن أبي طالب و معاوية و عن الصحابة أجمعين 🌺
---------------------------------------------------------------------
- فتح الباري (13/634) عقيدة أهل السنة (2/740)
- عقيدة أهل السنة (2/740) .
- الطبقات (3/83) خلافة علي, لعبد الحميد ص 351 سند صحيح
- تاريخ خليفة ص 198 بدون سند
- ولاة مصر ص45, 46
- الاستيعاب (2/5,5 ,526)
- التاريخ الصغير (1/125) بسند منقطع وله شواهد
- أسمى المطالب في سيرة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (2/1020)
- تاريخ الطبري (6/56) , خلافة علي, عبدالحميد ص 356
- المصدر نفسه (6/56)
- التاريخ الصغير للبخاري (1/41), وخلافة علي أبي طالب ص 431
- مصنف عبدالرزاق (10/154) بإسناد صحيح, الطبقات(3/4)
- الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم (1/37) بإسناد حسن خلافة علي ص432
- سير أعلام النبلاء (3/144)
- المحن ص 99 لأبي العرب وخلافة علي لعبد الحميد ص432
- الأود : العوج, اللدد : الخصومة
- تاريخ الإسلام في عهد الخلفاء الراشدين ص 649
- البداية والنهاية (8/133)
- الاستيعاب (3/1108)
- الاستيعاب (3/1107)
- سدوله : سدلته
- الاستيعاب (3/1108)
- أجيف الباب : رُدَّ وأغلق
- البداية والنهاية (8/133)
☆ الدولة الأموية عوامل الإزدهار و أسباب الإنهيار للصلابي ص115-112
---------------------------------------------------------------------
قصرنا الفقرة فهل ستقرأون ؟!
كل التفاعلات:
٥٥
١١ تعليقًا
٩ مشاركات
أعجبني
تعليق
مشاركة

إرسال تعليق

Post a Comment (0)

أحدث أقدم

التاريخ الاسلامى

2/recent/post-list