تاريخ السلاجقة والدانشمند ... (5)

 تاريخ السلاجقة والدانشمند ... (5)



--------------------------------------------------------------------
تحدثا عن الدولة البويهية الشيعية والتي كانت تفصل دولة السلاجقة الناشئة عن الخلافة العباسية ؛ وقلنا أنها تنتسب إلى بويه( أبو شجاع) بن فنّاخسرو الديلمي الفارسي وقد حكمت العراق وفارس لمدة تزيد عن القرن،: 334ﻫ - 447ﻫ .
وكان من سماتها :
● مناصرة الأمراء البويهيين لحركة التشيع وإثارة التفرقة والنعرات الضيقة
● إنشاء مراكز شيعية متخصصة في التأليف والتعليم في بغداد والنجف والكاظمية
● إهانتهم للخلفاء العباسين
● التواصل والتقارب مع الدولة العبيدية و حركة القرامطة
● تركوا الجهاد فهاجت نصارى الروم، وأخذوا كثيرا من مدن المسلمين وقتلوا وسبوا منها .
● أثاروا الكثير من الفتن و الإقتتال الطائفي و جهروا بلعن الصحابة وأضطهدوا أهل السنة .
-------------------------------------------------------------------
● و أخيرا إشاعة الآراء المنحرفة للفلاسفة مثل حركة إخوان الصفا
من أخطر الحركات الفلسفية التي ظهرت خلال العصر البويهي حركة إخوان الصفا التي تتمثل في أفكارها الانحرافات الباطنية والتي تعبر عنها شكلاً ومضموناً، وقد اختلف المؤرخون حول زمن نشأة حركة إخوان الصفاء، وأن أقدم من ذكر إخوان الصفاء هو أبو حيان التوحيدي،
ومن خلال ما أورده عنهم يتبين أن موطن نشأتهم كان مدينة البصرة منبت حركة الاعتزال ومرتع المتشيعة والمقر التاريخي لصاحب حركة الزنج،
ولقد عرفت جماعة إخوان الصفاء في منتصف القرن الرابع الهجري، وهي فترة شهدت ضعفاً وتردياً كبيراً في قوة ومكانة الخلافة العباسية وتسلطاً أجنبياً خبيثاً ومنحرفاً، وقد تهيأت الظروف خلال هذه المرحلة لظهور العديد من الأفكار والحركات، ومن بينها أفكار إخوان الصفاء،
وتكاد المصادر أن تجمع على أن جماعة إخوان الصفا جماعة سرية تتألف من طبقات متفاوتة وفق أسس ذكروها في رسائلهم، كما تتفق على أنهم من الشيعة الإسماعيلية وتمثل آرائهم وأفكارهم الفلسفية المبادئ الأساسية لفرقة الإسماعيلية التي تقوم أساساً على التأويل الباطني،
ويصف إخوان الصفا الصلاة مثلاً (*1) بأنها هي المقصودة بالقيود، بل أنهم يقرون أن للدين ظاهراً وباطناً ولقد حظيت آراء وأفكار الفلاسفة خلال العصر البويهي بالكثير من التشجيع والمعاضدة فلقد كانت عناية أمراء بني بويه كبيرة بكل ما له اتصال بالفلسفة والمنطق والكلام والتنجيم وأولت المختصين بها عناية فائقة ، (*2)
وقد حفلت مجالس البويهيين على الدوام بحضور العديد من المعتزلة والفلاسفة والمنطقيين وغيرهم من العلماء المتشيعين الذين سخروا علمهم لخدمة أمراء بني بويه والشيعة الرافضة .(*3)
-----------------------------------------------------------------
🔸 نهاية الدولة البويهية
تمت على أيدي السلاجقة بعد أن بدأ الانقسام والنزاع بين أفراد البيت البويهي، حيث تنازع أبناء عضد الدولة فيما بينهم على الحكم واستقرت الأمور بيد بهاء الدولة حتى نشب الصراع ثانية بين أولاده سلطان الدولة وشرف الدولة وجلال الدولة واندلعت الحروب بينهم ، مما صرفهم على مواجهة خصومهم في الخارج، (*4)
فكانت نهاية حكمهم على يد السلطان السلجوقي طغرل بك الذي أزال الله به ملكهم وأراح المسلمين من شرهم، عندما دخل بغداد وقبض على آخر حاكم منهم وهو الملك الرحيم أبو نصر خسرو وذلك سنة 447ﻫ وبعث به مقيداً إلى الري وأسقط أسمه من الخطبة في شهر رمضان من تلك السنة وبذلك زالت الدولة البويهية من الوجود لتأخذ مكانها الدولة السلجوقية .(*5)
-----------------------------------------------------------------
🔸 اجتماع السلاجقة على زعامة طغرل بك وتوسع دولتهم :
كانت الغنائم التي حصل عليها السلاجقة في معركة دَنَدانقان (* ضد الدولة الغزنوية ) كثيرة جداً، وبعد انتصارهم في تلك المعركة عاد طغرل بك إلى نيسابور فدخلها مع جموع في أواخر عام 431ﻫ وأوائل 432ﻫ ، ...(*6)
ولم تنج المدينة هذه المرة من النهب، فلما أحرز السلاجقة النصر في هذه المعارك ازدادوا قوة ولحقت بهم جيوشهم المتفرقة في أطراف خراسان، فاشتد وقعهم في القلوب وتقرر الملك لهم،
واجتمع بعد ذلك الإخوان جفري بك وطغرل بك مع عمهما موسى بن سلجوق الذي كان يطلق عليه " بيغو " وأبناء أعمامهم وكبار قومهم وقواد جنودهم، وتعاهدوا على الاتحاد والتعاون فيما بينهم . (*7)
ويقول الراوندي :
ولقد سمعت أن طغرل بك أعطى لأخيه سهماً وقال له اكسره. فتناول أخوه السهم وكسره في هوادة، ثم جمع له سهمين فكسرهما أيضاً في هوادة ثم أعطاه ثلاثة فكسرهما بصعوبة، فلما بلغ عدد السهام أربعة تعذر عليه كسرها، ..
فقال له طغرل بك : إن مثلنا مثل ذلك فإذا تفرقنا هانعلى الناس كسرنا وأما إذا اجتمعنا فلا يستطيع أحد أن يظفر بنا، فإذا نشأ خلاف بيننا لم يتيسر لنا فتح العالم، وتغلب علينا الأعداء وذهب الملك من أيدينا . (*8)
وجدد السلاجقة العهد لطغرل بك كقائد أعلى لجيوشهم وسلطاناً لهم على دولتهم، ورغم أن جفري بك كان أكبر منه سناً، إلا أن طغرل بك كان يتميز بشجاعته النادرة وقوة شخصيته مع تدين ملحوظ وذكاء حاد (* 9)،
وكلها صفات رجحت كفته، وهكذا قامت دولة السلاجقة (*10)
وقد شملت فتوح السلاجقة الأولى خراسان وكرمان وأذربيجان وهمدان وجرجان، فقسموا هذه الولايات التي كانوا قد استولوا عليها فيما بينهم ، (*11)
وكانت بلخ من أقوى مراكز السلاجقة في الشرق، ونيسابور في الغرب، ومن هذين المركزين أخذ نفوذهم في الانتشار والتوسع ،(12*)
وقد اختار طغرل بك مدينة الري لتكون حاضرة ملكه .(*13)
-----------------------------------------------------------------
🔸 تنظيم إدارة الدولة في عهدها الأول :
من أجل تنظيم إدارة دولته فقد قسمها السلاجقة إلى أقاليم، وعينوا على كل إقليم منها حاكماً، من أفراد البيت السلجوقي أطلقوا عليه لقب " شاه " و " ملك " وأما الرئيس الأعلى للدولة بأجمعها، فأطلق عليه لقب " سلطان " وكانت له الكلمة النافذة في جميع أنحاء الدولة،.
وبهذا التنظيم وطّد طغرل بك سلطته في تلك البلاد، وضمن الوحدة بين أفراد أسرته، لقد كان أخوة طغرل بك وأبناؤهم يتولون الحكم في أطراف البلاد تحت سلطته ، (*14)
وكان مذهبهم السياسي في الحكم أنهم كانوا يعدون المناطق المفتوحة ملكاً لأفراد الأسرة المالكة ...
ولم يعمل طغر بك على إقامة حكم فردي ينحصر في شخصه، بل فتح حكم المناطق التي تدخل في حوزة السلاجقة حديثاً إلى المقربين من آل سلجوق وترك لهم سلطة الحكم كاملة هدفه من ذلك الإبقاء على الترابط والوحدة بين طغرل بك وإخوته وأبنائهم ..
وهكذا يتضح بشكل جلي الطبيعة القبلية في سلوك السلاجقة وحبهم للرئاسة والجاه وقد حاول طغرل بك زعيمهم إرضاء هذه النزعة فعينهم حكاماً وقادة وملوكاً، لكل منهم جيشه الخاص ووزيره وحجابه ومعاونوه في الحكم والإدارة،
كما حرص السلاجقة على تكريم علماء الدين وشيوخ الصوفية كي يثنوا عليهم ويزداد حكمهم قوة ، (*15)
ومع ذلك فإن تقسيم الدولة إلى ولايات شبه مستقلة أصبح شراً في عهد ضعف السلاجقة وكثرة المنازعات في أرجاء الدولة، مما ساعد على تمزقها وسرعة انهيارها
وزوالها .(*16)
-----------------------------------------------------------------
🔸 اعتراف الخليفة العباسي بالسلاجقة
بعد أن وطّد طغرل بك أركان دولته وأرسى قواعدها لم يبق سوى الحصول على اعتراف من الخليفة به ليكسب سلطته الصفة الشرعية في أعين المسلمين، لذلك أنفذ في عام 432ﻫ رسالة إلى الخليفة العباسي القائم بأمر الله حملها إليه أبو إسحاق القفاعي ... (*17)
و تضمنت ولاء السلاجقة له، وتأكيد تمسكهم بالدين الإسلامي، والتزامهم بالجهاد في سبيل الله وحبهم للعدل والتماسهم الحصول على اعتراف الخليفة بقيام دولتهم . (*18)
وكان السلاجقة في أشد الحاجة للدعم المعنوي من الخليفة العباسي صاحب النفوذ الروحي على العالم الإسلامي السني وكانت نوعية هذه العلاقة بين السلاطين والخلفاء من ثقافة ذلك العصر الذي ضعفت فيه مؤسسة الخلافة وتقلص نفوذها وسلطانها وصلاحياتها وهي ظاهرة مرضية في الأمة.
وقد جاء في هذه الرسالة ما نصه :
{ نحن معشر آل سلجوق أحطنا دائماً الحضرة النبوية المقدسة وأحببناها من صميم قلوبنا، ولقد اجتهدنا دائماً في غزو الكفار وإعلان الجهاد، ودوامنا على زيارة الكعبة المقدسة
وكان لنا عَمٌ مقدم محترم بيننا اسمه إسرائيل بن سلجوق فقبض عليه يمين الدولة محمود بن سبكتكين بغير جرم أو جانية وأرسله إلى قلعة كالنجرد ببلاد الهند فقضى في أسره سبع سنوات حتى مات، وأحتجز كذلك في القلاع الأخرى الكثير من أهلنا وأقاربنا،
فلما مات محمود وجلس في مكانه ابنه مسعود لم يقم على مصالح الرعية، واشتغل باللهو والطرب، فلا جرم إذ طلب منا أعيان خراسان ومشاهيرها أن نقوم على حمايتهم، ولكن مسعود وجه إلينا جيشه فوقعت بيننا وبينه معارك تناوبناها بين كر و فر، وهزيمة وظفر،
حتى ابتسم لنا الحظ الحسن، فأنحاز إلينا آخر مدد لمسعود ومعه جيش جرار، وظفرنا بالغلبة بمعونة الله عز وجل، بفضل إقبالنا على الحضرة المقدسة المطهرة، وانكسر مسعود وأصبح ذليلاً وانكفأ علمه، وولى الأدبار تاركاً لنا الدولة والإقبال،
وشكراً لله على ما أفاء علينا من فتح ونصر، فنشرنا عدلنا وإنصافنا على العباد وابتعدنا عن طريق الظلم والجور والفساد ونحُن نرجوا أن نكون في هذا قد نهجنا وفقاً لتعاليم الدين ولأمر أمير المؤمنين } ، (*19)
وما إن وصلت هذه الرسالة إلى الخليفة العباسي القائم بأمر الله حتى سُرَّ بها غاية السرور، وأظهر رغبته في التقرب إليهم وبادر بإيفاد رسول إلى السلطان طغرل بك الذي كان في مدينة الري سنة 435ﻫ وكان ذلك الرسول هو أبو الحسن علي بن محمد الماوردي ..
وقد تضمنت الرسالة رغبة الخليفة العباسي في عقد صلح بينه وبين الأمير البويهي أبي كاليجار (*20)، وتقبيح ما فعل أصحابه من فساد، وأن معاملة الرعية، كما أمر الخليفة رسوله أن يتقرب على طغرل بك ويدعوه للحضور إلى دار الخلافة في بغداد ، ....(*21)
و فضلاً عن الرسالة فقد كان الماوردي يحمل معه إلى طغرل بك الخلع السلطانية التي منحها إياه الخليفة، مع كتاب تفويض بحكم البلاد ، (*22)
وعاد الماوردي إلى بغداد سنة 436ﻫ بعد أن مكث مدة عام في جراجان (*23) ، فأخبر الخليفة عن طاعة طغرل بك له وتعظيمه لأوامره والتزامه بها ، (*24)
كما أرسل طغرل بك إلى الخليفة مع الماوردي عشرين ألف دينار . (*25)
لقد كان لاعتراف الخليفة العباسي بقيام دولة السلاجقة أثر كبير في تقرب السلاجقة من الخلافة العباسية، فأخذت العلاقات بين طغرل بك والخليفة العباسي القائم بأمر الله تتوطدّ على مر الأيام، كما كان لهذا الاعتراف أثر في اكتمال الكيان الشرعي لدولة السلاجقة أمام المسلمين الخاضعين لسلطتهم في المشرق .(*26)
--------------------------------------------------------------------
(*1) الإنسان في فكر إخوان الصفا ص 37 عبد اللطيف محمد العبد .
(*2) الحياة العلمية في العراق خلال العصر البويهي ص 137.
(*3) الحياة العلمية نفسه ص 138.
(*4) الدولة السلجوقية منُذ قيامها ص 39.
(*5) المصدر نفسه ص 39.
(*6) تاريخ البيهقي ص 695، الدولة السلجوقية منُذ قيامها ص 128.
(*7) الدولة السلجوقية منُذ قيامها ص 128.
(*8) راحة الصدور ص 165.
(*9) النجوم الزاهرة نقلاً عن الدولة السلجوقية ص 128.
(*10) الدولة السلجوقية منُذ قيامها ص 128.
(*11) الدولة السلجوقية منُذ قيامها ص 129 تاريخ الإسلام (4/10) حسن إبراهيم.
(*12) الدولة السلجوقية ص 129.
(*13) راحة الصدور للراوندي ص 104 الدولة السلجوقية ص 129.
(*14) الدولة السلجوقية منُذ قيامها ص 130.
(*15) إيران العراق ص 41 حسنين.
(*16) الدولة السلجوقية منُذ قيامها ص 130.
(*17) دولة آل سلجوق للبنداري ص 8، الدولة السلجوقية ص 131.
(*18) راحة الصدور ص 166، 167، الدولة السلجوقية ص 131.
(*19) الدولة السلجوقية منُذ قيامها ص 131.
(*20) المصدر نفسه ص 132.
(*21) راحة الصدور ص 168، دولة آل سلجوق ص 8.
(*22) المنتظم لابن الجوزي نقلاً عن قيام الدولة السلجوقية ص 134.
(*23) المنتظم لابن الجوزي نقلاً عن قيام الدولة السلجوقية ص 134.
(*24) وفيات الأعيان (2/400).
(*25) المنتظم نقلاً عن قيام الدولة السلجوقية ص 132.
(*26) الدولة السلجوقية منُذ قيامها ص133
☆ دولة السلاجقة د. على الصلابي ص43-39
--------------------------------------------------------------------

إرسال تعليق

Post a Comment (0)

أحدث أقدم

التاريخ الاسلامى

2/recent/post-list